Kamis, 24 April 2014

بحث عن التدخين






 




بحث عن التدخين



ستي خد يجه
۲٣۰٣٤١١۰۰١

قسم تعليم اللّغة العربية
شعبة اللّغات الأجنبية وأدبها
كلّية اللّغات والفنون
جامعة سمارنج الحكوميّة
۲۰١٤ 


 


الباب الأول
خلفية البحث
إن أغلى ما يملك الإنسان صحته وإن غاية ما يتمناه أن يعيش حياته سليماً معافى ليهنأ بحياته ويتمتع بما منَّ الله عليه من الصحة والعافية. نعم إنها الصحة تلك الجوهرة النفيسة التي لا يعرف قدرها إلا من ابتلي بمرض أو علة فقد معها الراحة ولذة النوم وسعادة الحياة. فكيف بمن يتسبب بتدمير صحته بنفسه ويحرق زهرة عمره ويطفىء شمعة حياته بيده هنا تكون الحسرة أكبر والندامة مضاعفة !.نعم يكون سبباً في هلاك نفسه عندما تمتد يده لتلك السيجارة ليحرقها ويصب سمومها في رئتيه واهماً ان ذلك سعادة ومتعة ولم يدرك حقيقة ما هو فيه!!. إن الحقيقة تقول أن ( خمسة ) مليون نسمه يموتون سنوياً بسبب التدخين!!! وسيصل إلى ( سبعة ) ملايين بحلول عام 2020م ومن المؤكد أنك لا ترغب في أن تكون واحداً منهم والحقيقة أيضاً تقول أن حجم تلك الوفيات بسبب التدخين تفوق في حجمها وفيات الأمراض والحوادث والكوارث مجتمعة !!! إن عادة التدخين أهم سبب قائم بذاتـه لإعلال صحة الفرد والمجتمع والموت المبكر!! فهل ندرك أفراداً وجماعات حجم الخطر ؟ وهل آن الأوان أن نستيقظ من غفلتنا وننجو بأنفسنا من ذلك الخطر المحتوم والأمراض المهلكة و الذي هو مصير كل مدخن ؟ لنصرخ معاً صرخة مدوية في وجه ذلك العدو ونعلنها جلية واضحة آن وقت الإقلاع ؟
مشكلة
1.     ما هو الدحين؟
2.     ما هي الدوافع التي تحمل الشاب أو المراهق على التدخين؟
3.      مااثر التدخين في انتشار الأمراض؟
4.     طرق القللاع عن التدخين؟
5.      الاسباب وراء التدخين؟



الباب الثانى
1.     الدوافع التي تحمل الشاب أو المراهق على التدخين
هناك عدة عوامل ودوافع تقود الشاب أو المراهق إلى التدخين دون أن يكون لأي منها أفضلية أو أهمية خاصة على ما عداها, ولكل شاب أو مراهق دوافعه الخاصة التي قد تختلف عن دوافع الآخرين. وأهم هذه الدوافع :
·           تساهل الوالدين
عندما ينغمس الأهل في مثل هذه العادات يصير سهلا على الولد أن يعتقد بأن هذه السجائر ليست بهذه الخطورة , وإلا لما انغمس أهله وأقاربه فيها, وبهذا فإن الأهل يشجعون أبنائهم على التدخين بصورة غير مباشرة .
                     
·        الرغبة في المغامرة
إن المراهقين يسرهم أن يتعلموا أشياء جديدة , وهم يحبون أن يظهروا أمام أترابهم بمظهر المتبجحين العارفين بكل شيء، وهكذا فإنهم يجربون أمورا مختلفة في محاولة اكتساب معرفة أشياء عديدة. فيكفي للمراهق أن يجرب السيجارة للمرة الأولى كي يقع في شركها, وبالتالي يصبح من السهل عليه أن يتناولها للمرة الثانية وهكذا.

·        الاقتناع بواسطة الأصدقاء
الكثير من المراهقين يخشون أن يختلفوا عن غيرهم لاعتقادهم أن هذا من شأنه أن يقلل من ترحيب رفاقهم بهم , لذلك يسعون لتقليدهم .

2.     اثر التدخين في انتشار الأمراض
في السجائر 13 مادة سامة  على الأقل أهمها القطران ومادة (النيكوتين), وتعتبر مواد مسرطنة، والتدخين سبب رئيسي في الإصابة بسرطان الرئة، الشفتين، اللسان، الفم، الحنجرة، البلعوم,المرئ، القصبة الهوائية، المعدة، المثانة البولية، وتؤكد الإحصائيات الطبية بأن 85 % من حالات سرطان الرئة تحدث بين المدخنين.
* التدخين له علاقة مباشرة بالإصابة بحساسية والتهابات أنسجة الجهاز التنفسي والتي تضم الأنف، الجيوب الأنفية ، الشعب الهوائية ، إضافة إلى مضار أخرى على الجهاز التنفسي تشمل الالتهابات الشعبية المزمنة ، انتفاخ الرئة ، تضخم الغدد الليمفاوية بالصدر والالتهابات الفيروسية المتكررة .
* للتدخين علاقة مباشرة بتصلب الشرايين وتكوين الجلطات الدموية مما قد يؤدي إلى الذبحة الصدرية، قصور الشريان التاجي، تلف أنسجة القلب، الأزمات القلبية والسكتة الدماغية. التدخين قد يؤدي إلى تأثيرات ضارة على الجهاز تضم الخلل في غدد التذوق باللسان، عسر الهضم، قرحة المعدة والذي يمهد للإصابة بسرطان المعدة والاثنى عشر وسرطان البنكرياس وتؤكد الإحصائيات الصحية إن معدلات إصابة المدخنين بقرحة المعدة والاثنى عشر تبلغ 3 أضعاف مثيلاتها لدى غير المدخنين، وتؤكد الأبحاث العلمية ان معدة المدخن تفرز أحماضا تزيد عن المعدل الطبيعي بحوالي الضعف.
* تدخين الأم الحامل يؤثر بشدة على الجنين والحمل، نتيجة لتأثير النيكوتين وأول اوكسيد الكربون بما يؤدي إلى نقص إرواء المشيمة وجسم الجنين بالأوكسجين وتشير دراسات طبية إلى انفصال المشيمة مبكرا عن جدار الرحم وكذلك زيادة في إفراز هرمون ( الاوكسيتوسين ) الذي يسبب تقلص الرحم. . هذه الآثار مجتمعه تؤدي إلى الولادة المبكرة، نقص أوزان مواليد المدخنات ( أقل من 90 % من الأوزان الطبيعية )، الإجهاض التلقائي وضعف المناعة الطبيعية لدي المواليد.
التدخين يتسبب في  إضطرابات  بالذاكرة وله تأثير مدمر على حيوية الإنسان وقدراته الجنسية، إضافة إلى الشيخوخة المبكرة وزيادة تجاعيد البشرة والجلد ويضر بحيوية اللثة وسلامتها، إضافة إلى ترسب مواد سامة على اللثة والأسنان مسببة تساقط الأسنان، أمراض اللثة والرائحة الكريهة المميزة لفم المدخنين.
يؤثر النيكوتين على الألياف العصبية والشعيرات الدموية بشبكية العينين مما يؤدي إلى أضرار متزايدة بالرؤية، إضافة إلى تهيج العين وزيادة معدلات الإصابة بأمراض الحساسية، كما يتسبب أول أكسيد الكربون في ضمور أعصاب الإبصار.
* ان التدخين يمثل ضررا وخطرا لا حدود له على المرضى بالسكر، فمادة النيكوتين تؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية بالجلد مما يقلل من امتصاص الأنسولين المحقون، وتأثير أول اوكسيد الكربون على الكريات الدموية الحمراء يزيد من مضاعفات مرض السكر بالقلب، والشرايين وشبكية العين.
* أما الحقيقة العلمية المثيرة للألم فتؤكد بأن المدخن يستنشق حوالي 15 % فقط من محتويات السيجارة بينما ينفث 85 % من طرفها المحترق إلى الهواء ليستنشقها الآخرون أو ما يطلق عليه التدخين السلبي وهكذا ينتقل الضرر والخطر إلى آخرين أبرياء وتشير الإحصائيات الطبية إلى ان الأطفال لوالدين مدخنين تزداد لديهم معدلات الإصابة بالنزلات الشعبية الحادة إلى 4 أضعاف أقرانهم، وتزداد معدلات إصابتهم بحساسية الصدر إلى 5 أضعاف المعدلات الطبيعية.
و كما هو معلوم أن استعمال التبغ يتم على أشكال :‏
ü     التدخين العادي : ( أي السجائر ( يتسبب بسرطان الرئة .‏
ü     السعوط ( النشوق ) : وفيه تزداد أمراض ما حول الأسنان وسرطان الخد واللثة والتهاب القصبات المزمن تدخين.
ü     الغليون أو السيجار : يزيد سرطانات المريء .‏
ü     مضغ التبغ : قد يتسبب بسرطان أعلى القناة الهضمية ولا سيما الفم والبلعوم .
ü     الأرجيلة  : ويصاب مدخنها بسرطان الشفة .
لا يسبب التدخين مشاكل صحية لك فقط، وإنما للآخرين من حولك أيضا.
1)     الأذى لنفسك
v    يؤدي التدخين إلى الإدمان، حيث يحتوي التبغ الموجود في السجائر على النيكوتين، وهو العقار الذي يدمن عليه. وهذا ما يجعل ترك التدخين أمرا صعباً (ولكنه غير مستحيل).
v    تحدث أكثر من 430,000 حالة وفاة في الولايات المتحدة كل عام نتيجة لأمراص يسببها التدخين. ويعود السبب في ذلك إلى أن التدخين يزيد بشكل كبير من خطورة الإصابة بالجلطة القلبية والسكتة الدماغية والأمراض المزمنة للرئة وسرطان الرئة والعديد من أنواع السرطان الأخرى.
v    قد يكون التدخين أكثر سبب مؤد للأمراض التنفسية في الولايات المتحدة الأمريكية يمكن منعه.
2)     الأذى للآخرين
   لا يسبب التدخين الأذى للشخص المدخن فقط، وإنما لأفراد عائلته وزملاءه في العمل والآخرين الذين يستنشقون دخان سجائره. وهذا ما يسمى بالتدخين السلبي.
   يرتبط التدخين السلبي بـ 300,000 حالة التهاب قصبات والتهاب رئوي كل عام لدى الأطفال الذين يبلغون  من العمر 18 شهرا أو أقل.
   يزيد التدخين السلبي الذي يصل إلى الأطفال عبر سجائر الأب أو الأم من فرص إصابتهم بمشاكل في الأذن الوسطى ومن احتمالية إصابتهم بالسعال وضيق النفس، كما ويزيد من سوء حالة الربو لدى المصابين به منهم. بالإضافة إلى ذلك، فهو يزيد من احتمالية حدوث الموت المفاجئ للرضيع.
   يسبب التدخين السلبي السرطان، فقد أظهرت الأبحاث أن خطورة الإصابة بسرطان الرئة عند غير المدخنين الذين يعيشون مع مدخن هي أعلى بنسبة 24% مقارنة مع غير المدخنين الذين لا يعيشون مع مدخن.
   يزيد التدخين السلبي من خطورة السكتة الدماغية وأمراض القلب.
   تعتبر احتمالية أن يصبح الابن المراهق مدخناً أعلى مرتين إن كان أبواه مدخنين مقارنة بالمراهق الذي لا يدخن أبواه.
   يزيد تدخين السيدة الحامل  من احتمالية ولادتها أطفالا بأوزان قليلة جداً.
3.     طرق الاقلاع عن التدخين
1)
عليك أن تدرك ما أنت مقدم عليه (صحح توقعاتك):
كن واقعيا في تصوراتك: فالإقلاع ليس بالسهل ولكنه ليس بالمستحيل كذلك فهناك الملايين من المدخنين يقلعون عن التدخين كل عام.
(2)
أشرك شخصا آخر معك:
تحدى أحد أصدقائك أنك ستقلع عن التدخين في اليوم الذي حددته.
(3)
عليك أن تغير نظامك اليومي ونمط حياتك:
فرش أسنانك بعد الأكل مباشرة وقم بجولة مشيا على الأقدام.
(4)
استعن بالأفكار الإيجابية:
إذا بدأت الأفكار الهدامة والداعية للهزيمة والفشل تخطر ببالك فعليك أن تذكر نفسك بأنك غير مدخن الآن وإن لديك الأسباب الوجيهة للإقلاع عن التدخين.
(5)
استعمل الوسائل المساعدة للارتخاء:
استعن بالصلاة والصيام والتسبيح وقراءة القرآن وزيارة المسجد.
4.     الاسباب وراء التدخين:
-
أنت تدخن لعديد من الأسباب والتى من بينها:
-
أنت تدخن لأنك وجدت القدوة من الكبار يفعلون ذلك عندما كنت صغيرآ.
-
أنت تدخن لأن السيجارة أعطيت لك الفرصة في أن تشعر أنك متحرر من أية سيطرة أو سلطة.
-
أنت تدخن لأن الحملات الدعائية والإعلانية مغرية وجذابة للغاية.
-
أنت تدخن لأنك ترى السيجارة في أى مكان وفي كل مكان.
-
أنت تدخن لأنك مقتنع بأن ذلك مثير للجاذبية.
-
أنت تدخن لأنك ضعيف جدآ لكى تمتنع عن السيجارة نهائيآ.
-
أنت تدخن لأنك تجد أن جميع الأنشطة الصحية ترعاها شركات التبغ الأنشطة الرياضية والموسيقية
5.     كيف تحمي نفسك وعائلتك من التدخين السلبي و تحمي نفسك وعائلتك من التدخين السلبي خارج المنزل؟
v     تحمي نفسك وعائلتك من التدخين السلب
ü     لا تدخن في بيتك.
ü     اطلب من الآخرين (وخاصة جليسة الأطفال أو من يعتني بأطفالك) ألا يدخنوا في بيتك.
ü     احرص على أن تكون حضانة الأطفال والمدرسة والمطعم والأماكن التي تقضي فيها وقتك خالية من التدخين.
ü     اطلب من المدخنين أن يذهبوا خارجاً عندما يريدون التدخين.
ü     إن كان لا بد من التدخين داخل البيت، فخصص غرفة لذلك تكون نوافذها مفتوحة، أو استعمل المراوح لطرد الدخان خارجاً.
ü     ساعد الأشخاص الذين يحاولون ترك التدخين.
ü     لا تدخن أبداً حول الأطفال، فهم أشد حساسية لمخاطر التدخين السلبي.
ü     إن كنت مدخنا، فحاول أن تدخن فقط في الأماكن المفتوحة وبعيداً عن عائلتك.
Ø     كيف تحمي نفسك وعائلتك من التدخين السلبي خارج المنزل؟
v    اخبر العائلات والأصدقاء والناس الذين تعمل معهم أنك تمانع أن يدخنوا بجوارك.
v    لا تدخن داخل السيارة ولا تسمح لأحد بالتدخين داخلها، خصوصا إن كانت نوافذها مغلقة.
v    اجلس في الأماكن المخصصة لغير المدخنين في المطاعم.
v    احرص على أن تكون دار الحضانة والمدرسة وأماكن النشاطات المدرسية التي يذهب إليها أطفالك خالية من التدخين.
v    أطلب من صاحب العمل تخصيص أماكن للتدخين حتى لا تضطر للتعرض إلى التدخين السلبي.
الباب الثالث
الخاتمة
عادة التدخين آفة حضارية كريهة أصابت الإنسان بالعلل والأمراض, إنها تجاره العالم الرابحة ولكنها قائمه على إتلاف ال حياة وتدمير الإنسان عقلا وقلبا وروحاً وإرادة, والغريب ان الإنسان يُقبل على هذه السموم بلهفه وشوق, وكأنه لا يعلم انه لا يسير إلى طريق التهلكة. لذلك فلنعمل جميعاً لمحاربة هذه لا الآفة الخطيرة , ولنصرخ معاً آن وقت الإقلاع عن التدخين.
  



المراجع
1.     موقع البرونزية النسائي.
2.     موقع ومنتديات نوبا الرسمية.
3.     شبكة فلسطين للحوار.
4.     الاطلاع على المدخنين في العائلة.
5.     موقع وزارة الصحة الفلسطينية.
6.     ويكيبيديا الموسوعة الحرة.